Logo

مصادر المصنف في كتابه ((الكشف والبيان))

معرفة مصادر المؤلف في كتابه لها أهمية كبيرة وفائدة عظيمة، وتعتبر أساسًا لكشف منهج المفسَّر، ومعرفة ما بذله من جهد في أخذه من تلك المصادر، وطريقته في ذلكن ومعرفة ما أضافه على ما أخذه.
يقول الشيخ محمد ابو زهرة رحمه الله: إنَّ المناهج في التفسير تختلف باختلاف ما يستعين به المفسَّر من مصادر التفسير.
كما أنَّ معرفة المصادر تُبين القيمة العلمية للكتاب، والمكانة العلمية للمؤلف، فكلما تنوعت المصادر وكثرت، دلَّ ذلك على سعة علم المؤلف، وعلى أهمية الكتاب، وكثرة فنونه ومعارفه.
والثعلبي قد أبَان عن مصادره في ((الكشف والبيان))، حيث ذكر هذه المصادر، وذكر أسانيده إلى كل مصدر منها، في مقدمة كتابه.


ونذكرها ههنا باختصار، وستأتي إن شاء الله مدروسة محققة في مقدمة المؤلف.
أولًا: تفسير ابن عباس:
وقد أخرجه من خمسة طرق عن ابن عباس:
1- طريق علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس.
2- طريق عطية العوفي، عن ابن عباس.
3- طريق عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس.
وله عن عطاء طريقان:
أ- طريق ابن جريج.
ب- طريق الضحاك.
4- طريق عكرمة، عن ابن عباس.
5- طريق الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس.
وله عن الكلبي ثلاثة طرق:
أ- طريق محمد بن فضيل.
ب- طريق السدي الصغير.
وله عن السدّي الصغير طريقان:
طريق يوسف بن بلال السعدي.
طريق صالح بن محمد الترمذي.
جـ- طريق حبَّان بن علي العنزي.
ثانيًا: تفاسير التابعين ومن بعدهم من أئمة التفسير:
1- تفسير مجاهد.
ورواه المؤلف من ثلاثة طرق عن مجاهد:
أ- طريق بن أبي نجيح.
وله عن ابن أبي نجيح طريقان:
1- طريق مسلم بن خالد الزنجي.
2- طريق ورقاء.
ب- طريق ابن جريج.
جـ- طريق ليق بن أبي سُليم.
2- تفسير الضحَّاك.
ورواه المؤلف عنه من أربعة طرق:
أ- طريق جويبر.
ب- طريق علي بن الحكم.
جـ- طريق عبيد بن سليمان الباهلي.
د- طريق أبي روق.
3- تفسير عطاء بن أبي رباح.
4- تفسير عطاء بن أبي مسلم الخراساني.
5- تفسير عطاء بن دينار.
6- تفسير الحسن البصري.
7- تفسير قتادة.
ورواه الثعلبي عنه من ثلاثة طرق:
أ- طريق سعيد بن ابي عروبة.
ويرويه عنه من طريق خارجة بن مصعب.
ب- طريق شيبان النحوي.
جـ- طريق معمر بن راشد.
8- تفسير أبي العالية، والربيع بن أنس.
9- تفسير أبي جعفر الرازي.
10- تفسير محمد بن كعب القرظي.
11- تفسير مقاتل بن حيَّان.
12- تفسير مقاتل بن سليمان.
وقد رواه الثعلبي من ثلاثة طرق عن مقاتل.
أ- طريق الهُذيل بن حبيب.
ب- طريق إسحاق بن إبراهيم التّغلبي.
جـ- طريق أبي عصمة نوح بن أبي مريم.
13- تفسير السدّي (الكبير).
14- تفسير الحسين بن واقد.
15- تفسير ابن جريجز
16- تفسير سفيان الثوري.
17- تفسير سفيان بن عيينة.
18- تفسير وكيع بن الجرَّاح.
19- تفسير شبل بن غبَّاد المكي.
20- تفسير ورقاء بن عمرو.
21- تفسير زيد بن أسلم.
يرويه عنه ابنه عبد الرحمن بن زيد.
22- تفسير روح بن عُبادة.
23- تفسير محمد بن يوسف الفريابي.
24- تفسير قبيصة بن عقبة.
25- تفسير أبي حذيفة النَّهدي.
26- تفسير سعيد بن منصور.
27- تفسير عبد الله بن وهب القرشي.
28- تفسير عبد بن حُميد.
29- تفسير محمد بن أيوب الرازي.
30- تفسير عبد الرحمن بن كيسان الأصم.
31- تفسير عبد الله بن سعيد الأشج.
32- تفسير أبي حمزة الثمالي.
33- تفسير المسيّب بن شريك.
ثالثًا: مصادره من تفاسير شيوخه، وعنون لها بـ((مصنفات أهل العصر)) وهي:
1- تفسير شيخه: عبد الله بن حامد الأصبهاني.
2- تفسير شيخه: أبي بكر بن عبدوس.
3- تفسير شيخه: أبي عمرو الفُرَاتي.
4- تفسير شيخه: أبي بكر بن فورك.
5- تفسير جبريل عليه السلام.
6- تفسير النبي .
7- تفسير الصحابة رضي الله عنهم.
والتفاسير الثلاثة من تصنيف شيخه محمد بن القاسم الفارسي الفقيه.
8- كتاب الواضح: لبي محمد عبد الله بن المبارك الدَّينوري.
9- حقائق التفسير: لشيخه أبي عبد الرحمن السُّلَمي.
رابعًا: مصادره من كتب الوجوه والنظائر:
1- كتاب الوجوه: لابن عباس.
2- كتاب الوجوه والنظائر: لمقاتل بن سليمان.
3- كتاب النظائر: لعلي بن الحسين بن واقد.
خامسًا: مصادره من كتب معاني القرآن:
1- معاني القرآن: للفرَّاء.
2- معاني القرآن: للكسائي.
3- معاني القرآن: لأبي عبيد.
4- معاني القرآن وإعرابه: للزَّجَّاج.
ويرويه المؤلف من طريقين.
5- كتاب النظم: لأبي علي الجرجاني.
سادسًا: مصادره من المؤلفات في غريب القرآن:
1- مجاز القرآن: لأبي عبيدة.
2- غريب القرآن: للأخفش.
3- غريب القرآن: للنَّضر بن شُميل.
4- غريب القرآن: للمؤرج السدوسي.
5- تفسير غريب القرآن: لابن قتيبة.
ويرويه المؤلف عنه من طريقين.
سابعًا: مصادره من كتب تأويل مُشكل القرآن:
1- مُشكل القرآن: لقُطْرب.
2- تأويل مشكل القرآن: لابن قتيبة.
ويرويه المؤلف عنه من طريقين.
ثامنًا: مصادره من كتب القراءات:
1- قراءة الفضل بن عباس الأنصاري.
2- قراءة خلف بن هشام البزَّار.
3- قراءة أبي عبيد القاسم بن سلاَّم.
ويرويه المؤلف من أربعة طرق عن علي بن عبد العزيز المكي راوية أبي عبيد عن أبي عبيد.
4- قراءة أبي حاتم سهل بن محمد السجستاني.
5- قراءة أبي معاذ النَّحوي.
6- قراءة هارون بن حاتم المقرئ.
7- قراءة محمد بن يحيى القطيعي.
8- كتاب السَّبْعة: لأبي بكر بن مجاهد.
ويرويه عنه المؤلف من ثلاثة طرق.
9- كتاب السَّبعة: لأبي بكر النَّقاش.
10- كتاب الأنوار: لابن مقسم العطَّار.
11- كتابة الغاية: لابن مهران.
تاسعًا: مصادره من كتب المغازي والسَّير والتاريخ:
1- كتاب المبتدأ: لوهب بن منبَّه.
2- كتاب المغازي: لابن إسحاق.
ويرويه عنه الثعلبي من ثلاثة طرق